شفق نيوز/ أفادت صحيفة "بوليتيكو"، يوم السبت، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم إجراء تعديلات جذرية في عمل المحكمة العليا، تصل في بعضها إلى الحد من صلاحيات رئيس البلاد والمسؤولين في إدارته.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى نية بايدن إخراج هذه الفكرة إلى العلن للوصول إلى الحد من "الحصانة القضائية" الممنوحة للرؤساء الأمريكيين وآخرين ممن يتولون مناصب في الإدارة الأمريكية.

وكان بايدن قد صرح الأسبوع الماضي خلال خطاب إلى الأمة من البيت الأبيض، بأنه "سيدعو إلى إصلاح المحكمة العليا" ويأتي ذلك في أعقاب حكم المحكمة العليا في يوليو بأن الرؤساء "يتمتعون بحصانة واسعة من الملاحقة القضائية".

وستنسحب التعديلات المقترحة من قبل الرئيس المنسحب من السباق الرئاسي أيضا على "تحديد مدة ولاية القضاة ووضع أخلاقي جديد في بعض قطاعات البلاد وتعديل دستوري يحد من حصانة الرئيس".

ولا تعتبر طروحات بايدن بعيدة كثيرا عن الأمور القضائية التي تتعلق بسلفه الجمهوري دونالد ترامب إذ تعتبر ردا على حكم المحكمة الصادر في الأول من يوليو بأن الرؤساء محميون من الملاحقة القضائية عن "الأفعال الرسمية" أثناء فترة وجودهم في مناصبهم، وذلك في قضية كان قد رفعها دونالد ترامب.

وذكر مصدران مطلعان على التفاصيل أن بايدن يخطط للكشف عن مقترحاته هذه يوم الاثنين المقبل وأن تفاصيل الاقتراح لا تزال غير واضحة وقد تتغير.